لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية

لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية

نُشر بتاريخ: 30/10/2025

شكل مجلس الإدارة في اجتماعه الثالث لعام 2025م بتاريخ29/ 12/ 1447هـ الموافق 25/ 06/ 2025م، لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية برئاسة عضو المجلس الأستاذ/ فيصل بن عبدالعزيز المغيليث، وعضوية كلاً من:

  • الأستاذ / عمر بن محمد حلبي
  • الدكتور / سامي بن سفر الشهراني

مهام اللجنة:

  • مراجعة وتطوير اللوائح والسياسات الداخلية ذات العلاقة بالرقابة والتدقيق.
  • تدقيق معايير الحوكمة ومؤشرات التميز المؤسسي.
  • مراجعة دورية للبيانات المالية والتقارير الإحصائية الصادرة من الجمعية (ربعية وسنوية).
  • التأكد من فعالية أنظمة الرقابة المالية وإدارة المخاطر والالتزام بالأنظمة ذات العلاقة.
  • النظر في نتائج التحقيقات الداخلية المتعلقة بالرقابة والتوصية بالإجراءات التصحيحية.
  • إعداد سياسات التعاقد مع المدقق الخارجي ومتابعة استقلاليته ومناقشة نتائج أعماله.
  • التحقق من تجاوب الجمعية مع ملاحظات واستفسارات المدقق الخارجي ضمن المدة الزمنية المحددة.
  • تنفيذ أي مهام رقابية أخرى ذات صلة تُكلف بها من مجلس الإدارة.

صلاحيات اللجنة:

  • الاطلاع الكامل على جميع الوثائق والمعلومات والسجلات اللازمة لأداء مهامها.
  • مخاطبة الإدارة التنفيذية بطلب البيانات أو التوضيحات دون الحاجة إلى الرجوع لمجلس الإدارة.
  • دعوة من تراه مناسباً من الموظفين أو الخبراء لحضور اجتماعات اللجنة دون أن يكون لهم حق التصويت.
  • مناقشة القضايا المالية والرقابية مباشرة مع المدقق الخارجي دون الحاجة لتفويض من جهة خارج اللجنة.
  • تقديم التوصيات لمجلس الإدارة بخصوص الحوكمة والرقابة المالية والتدقيق الداخلي والخارجي.
  • تقييم كفاءة وفعالية أنظمة الرقابة وإدارة المخاطر واقتراح التحسينات اللازمة.

شارك

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك أثناء التصفح